أخيرًا.. منظمة الصحة العالمية تحذف العبور الجنسي من قائمة الاضطرابات النفسية

ترجمة: أمينة محمد

 

يحتفل المدافعون/ات عن حقوق الترانس في كافة أنحاء العالم بالقرار التاريخي لمنظمة الصحة العالمية WHO القاضي بحذف (الجندر ديسفوريا) من قائمة الإضطرابات العقلية والسلوكية. حيث قامت منظمة الصحة العالمية بتحديث الدليل العالمي لتصنيف الأمراض في نسخته الحادية عشر ICD 11، حيث تم استحداث قوائم جديدة تغطي هويات الترانس تحت عنوان : (حالات متعلقة بالصحة الجنسية). كما قامت بتغيير المسمى التشخيصي (الانزعاج الجندري gender dysphoria) واستبداله بـ (عدم انسجام الجندر gender incongruence)  وإلغاء صفة المرض العقلي عنه.

ووصفت منظمة الصحة العالمية (عدم انسجام الجندر) بكونه (إحساس دائم لا يمكن الخلاص منه، بعدم الانسجام  بين إحساس الفرد بنوعه والجنس المحدد عند الولادة) .

35552158_1888290101222113_7458651690976149504_n

رحلة كفاح طويلة

استقبل المدافعون/ات عن حقوق الترانس التحديثات الجديدة بترحاب شديد واعتبروه قرارا مهماً من منظمة عالمية مؤثرة لها وزنها ، ويبعث رسالة إيجابية بأن الترانسجندر جزء لا يتجزأ من الإنسانية ، واعتبروه نقلة وتحفيز كبير لحقوق الترانسجندر بعد عقود من الوصم. واعتبر القرار مرضياً لجموع النشطاء الذين حاربواً بصبر من أجل هذا التغيير ، ويتوجب بالموازاة مع القرار  ازالة كافة العوائق القانونية حول العالم.

الدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية ستعتمد الدليل التشخيصي الجديد في الاجتماع القادم في مايو 2019 وسيسري العمل به في الأول من يناير 2022 .

 

لقراءة الخبر باللغة الإنجليزية

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: