الواتشاوسكيز: العابرتان اللتان شاهدت أعمالهما ربما دون أن تعرف

كتبت: ليليان القاضي

 

هل رأيت سلسة أفلام “The Matrix”؟ بالتأكيد رأيت أحدهم على الأقل. هل جعلك تفكر في أن الأشياء ربما ليست كما تبدو عليه؟ هل رأيت فيلم “V for Vendetta” – أيقونة الثورات – بالتأكيد تعرف ذلك القناع الشهير. هل تعرف أن من قام بكتابة  وإخراج وانتاج تلك الأعمال وغيرهم من الأعمال الأخرى هما الأختان واتشاوسكيز؟.. “لانا” و”ليلي”.. هل تعرف أنهما عابرتان جنسيًا؟

ولدت “لانا” باسم “لورانس” عام 1965، وفي عام 1967 ولدت أختها ليلي باسم “آندرو بول” بشيكاجو بالولايات المتحدة، لرجل الأعمال البولندي الأصل “رون واتشاوسكي” و الممرضة والرسامة “لين لاكينبيل”. تخرجت الأختان من مدرسة “ويتني يانج” الثانوية ثم تفرقتا لتنضم “لانا” إلى “بارد كوليدچ” في نيويورك و “ليلي” إلى “إيميرسون كوليدچ” في بوسطن. ظهر شغف الأختان بالسينما في سنٍ صغيرة فتعودتا الذهاب إلى السينما بشكل روتيني منذ مرحلة الدراسة الإبتدائية ليستغرقا في عالم خاص بهما حيث شعرتا بالانتماء، هناك بعيداً عن الواقع.

 

wachowski_bros
صورة قديمة للواتشاوسكيز: “ليلي” إلى اليمين و”لانا” إلى اليسار

 

في منتصف التسعينات شارك الواتشاوسكيز في كتابة فيلم Assassins ثم فيلم Bound الذي هو أيضاً من إخراجهما. ثم أخرجتا و كتبتا سلسلة الأفلام الأشهر “ماتريكس” و التي بدأ عرضها عام 1999 و تُعتبر من أهم معالم السينما الأمريكية و التي اكتسبت شهرة عالمية على مدار5 أعوام تلتها أفلام “ڤي فور ڤانديتا” و “كلاود أتلاس” اللذان أيضاً حققا نجاحاً عالمياً.

a82f9d4a4e8fc9bef5203a3cb8ad8feb
لانا واتشاوسكي

 

أخبرت “لانا” مجلة “ذا نيويوركر” في 2012 أنها كانت واعية بنوعها الاجتماعي منذ الصف الثالث من المدرسة الكاثوليكية التي كانت تدرس بها، فتقول “أتذكر مروري بجانب طابور الفتيات و ترددي، ولكن عندما أكملت المشي ورأيت طابور الصبية لم أشعر بأي انتماء لهذا الجانب، توقفت للحظة طويلة بينما الكل يحدق فيّ و بالأخص الراهبة، ثم طلبت مني أن أدخل في طابور الصبية، شعرت أنني عالقة، لم أستطع الحركة، أدركت أن لا وعيي يريدني في المنتصف

 

 

في فيلم “Cloud Atlas” المُقتبس من رواية بنفس الاسم لداڤيد ميتشيل، نرى أن المخرجتان تؤكدان على عدم تواجد الفروق البشرية فنري ممثلون و ممثلات يؤدون أدواراً للنوع الآخر و اللون الآخر، فالأبيض يصبح أسودًا و المرأة تصبح رجلًا، فتختفي الفروق البشرية، فنجد أنفسنا ناظرين للعمل كعمل إنساني بغض النظر عن الأشياء التي عادةً ما تكون سبباً للتفرقة بيننا كمجموعة بشرية.

 

Cloud Atlas
لانا وليلي مع النجمين توم هانكس وهالي بيري أثناء تصوير Cloud Atlas

 

أيضاً نرى الكثير من تجربة لانا في شخصية “نومي ماركس” الفتاة العابرة جنسياً في سلسلة Sense8 في علاقتها بصديقتها “أمانيتا” فكانت تعتبرها “حب حياتها” وهو ما تصف به دائماً لانا زوجتها “كارين”، كما نرى الصراع الذي تعيشه “نومي” مع ماضيها و حاضرها شبيهاً إلى حد ما بصراع الأختان مع اختلاف درجة التقبل العائلي.

 

MV5BMTU1Mjc1MjkzNV5BMl5BanBnXkFtZTgwOTc1NDQ1ODE@._V1_.jpg
ليلي واتشاوسكي

 

 

تقول “لِيلي”: “علمت أنني في وقت ما لابد وأن أظهر للعلن، فكونكِ عابرة جنسياً ليس شيئاً يمكن إخفاؤه” كما تقول “لانا” أيضًا: “واقعي هو أنني أعبر جنسياً، و سأستمر في هذا مدى حياتي، سأستمر في العبور خلال تلك اللانهاية الموجودة بين الذكر و الأنثى، بالضبط مثل اللانهاية الموجودة بين الواحد و الصفر“.

 

 

 

على مدار ما يقرب من نصف قرن، أثبت الأختان واتشاوسكي أن النجاح المهني البراق و العبور الجنسي شيئان يمكن أن يجتمعا من خلال الثبات في مواجهة القواعد الاجتماعية المتعارف عليها، فكما أُشاع أن لانا بدأت في عبورها الجنسي منذ بداية الألفية و خلال هذا الوقت مرت بالكثير من المصاعب، و استمرت حتى ان اكتمل عبورها الجنسي بعد الإنتهاء من فيلم “سبيد رايسر” عام 2008 و في عام 2010 بدأت الصحف و المجلات تسميتها ب”لانا” و قد تلقت لانا عدة جوائز بعد ظهورها و في عام 2016 لم تلبث “ليلي” أن أعلنت أنها أيضاً عابرة جنسياً و أنها “عاشت طوال حياتها كعابرة جنسياً”. ورغم كل هذه التحديات التي واجهت الأختان واتشاوسكي استطاعتا الحفاظ على مكانتهما في هوليود فنحن نرى اليوم الكثير من الفنانات و الفنانون العابرون جنسياً المتحَدون لكل ما هو ثابت والصاعدون في مجالات عملهم.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليليان القاضي.. كاتبة عابرة جنسيًا 

 

 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

Create a website or blog at WordPress.com قالب: Baskerville 2 بواسطة Anders Noren.

أعلى ↑

%d مدونون معجبون بهذه: