ترانسات Transat

الجندر جندرنا

قضايا وأخبار

خمس سنين ترانسات…

أنت شايفـ/ـة نفسك فين بعد 5 سنين؟
لم تكن لدينا إجابة عن مثل هذا السؤال عندما بدأنا منذ خمس سنوات. بل لم تكن لدينا رفاهية السؤال من الأصل. في حياة الأشخاص العابرين/ات من الصعب التوقع أين سوف تكونـ/ـين بعد خمسة أيام وليس خمس سنوات! هناك الكثير من الاحتمالات. هناك احتمال الحبس، احتمال التشرد، احتمال التعنف، واحتمال القتل. ويبقى احتمال النجاة وحده احتمالاً بعيداً.
اليوم يمر خمس سنوات على تأسيس ترانسات. المدونة التي تحولت إلى منصة، والمنصة التي تحولت إلى مؤسسة، والمؤسسة التي تحولت إلى مسؤولية. كان هدفنا في البداية فقط الوعي والمعرفة والتواصل. لكن مأساة الواقع دفعتنا لتوجيه جهدنا لمحاولة مساعدة من ننتمي إليهم/ن في الواقع. فطغى دورنا في العمل المدني على دورنا المعرفي. أنجزنا كثيراً وتعثرنا كثيراً ووقفنا كثيراً. غادر البعض وبقي البعض وانضم البعض الآخر. كبرنا وتغيرنا وتعلمنا. عانينا وواجهنا وقاومنا. وبعد مرور كل تلك السنوات، نجد أننا غير متأكدين إن كنا قد نجحنا في تحقيق أهدافنا. لا نعلم إن كنا قد نجحنا في أن نكون صوتاً يمثلنا جميعاً على اختلافاتنا، إن كنا قد نجحنا في أن نكون ونساً لبعضنا البعض في وحدتنا المرة، إن كنا قد نجحنا في أن نكون سنداً في وقت الشدة، أو إن كنا قد نجحنا في وضع بذرة ما لحراك ما يدافع عنا وعن حقوقنا، أو إن كنا قد نجحنا في حمل المسؤولية. حقيقة لا نعلم! ولكن مع ذلك فإننا نعلم جيداً أننا قد نجحنا في أهم وأصعب أهدافنا على الإطلاق.. النجاة!
في كل عام، تتزامن ذكرى تأسيس ترانسات مع اليوم العالمي لتذكر ضحايا العابرين/ات. وفي مثل هذا الوقت من كل عام نجد أنفسنا في انتظار الإحصائية الدولية لعدد القتلى من العابرين/ات لهذا العام. كم فقدنا هذا العام؟ كم روحا نجحت الكراهية في انتزاعها منا؟ علنا نستطيع أن نكشف للعالم عن مدى قسوته. لكننا لم نكن نتوقف كثيراً لكي نحتفي أيضا بالناجين/ات من هذه المقتلة، لكي نكشف للعالم أيضاً كم نحن أقوياء. في هذا العام سوف نعاود القيام بدورنا القديم كمنبر يحاول إيصال أصواتنا وأفكارنا ومشاعرنا وأحلامنا وحكايتنا للعالم. سوف نستمر في إزعاجهم بوجودنا، وسوف نحتفي بنجاتنا بينما نؤبن ضحايانا. فإن أفضل عقاب لهذا العالم القاسي المتوحش الرافض لوجودنا هو أن ننجو!

اترك رد

اكتشاف المزيد من ترانسات Transat

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading